مشاركة مميزة

تخسيس الكرش الي الأبد

ماذا تعرف عن السمنة والكرش ؟؟ تعرف السمنة بتراكم الدهون في الجسم إلى حدٍّ يتجاوز مستوىً معيناً بحيث تتع...

آخر المقالات

قمل الرأس (آفة العصر)









ماذا تعرف عن قمل الرأس؟

آفات العصر كثيرةٌ ومنتشرةٌ، وأكثر ما يقلق تلك التي ترتبط بحياتنا برباط وثيقٍ لتسيطر على حياتنا، وتسبب الأذى الكامل لنا، ومن أهم هذه الآفات التي نتحدث عنها هي آفة القمل.
هو نوع من الحشرات المتطفلة وتحتاج هذه الحشرات الى مضيف للعيش فيه، كرأس الانسان، 
اذ لا تستطيع هذه الحشرات أن تعيش بدون مضيف بشري حصراً، أي لا يمكن أن تجدها عند الحيوانات الأليفة.

القمل لا يمتلك أجنحة ولا يمكنه الطيران، ولديه 6 أرجل يتشبث بها على شعر الانسان، ولكن القمل يزحف ويزحف بسرعة كبيرة للوصول من رأس الى آخر

يمكن أن يعاني أي انسان من القمل، ولا يعني ذلك أنه غير نظيف أو غير مبالي بالعناية الشخصية، ويشكل هذا الموضوع مصدر قلق وخوف خصوصاُ بين أطفال المدارس.


كيف ينتقل القمل؟

تجدر الاشارة الى أن قلة النظافة أو التلوث في المدارس هو ليس السبب الرئيسي وراء انتشار القمل، انما تواجد الطفل بالقرب من عدة أطفال، يلتصقون عند اللعب أو الاختباء هو السبب الرئيسي لانتقال القمل، اذ ينتقل القمل من خلال التصاق الرؤوس ببعضها البعض.


كيفية تكاثر القمل؟

يمكن لأنثى القمل أن تضع 3-4 بيضات كل يوم، وتوضع البيضات في فروة الرأس بين الشعر، وتلتصق البيوض بواسطة افرازات تنتجها أنثى القمل، وتفقس البيوض ( حورية) بعد أسبوع من توضعها في الرأس لتمر بثلاث مراحل نمو حتى تصل الى مرحلة النضوج، لتصل الى حجم كبير بحجم حبة السمسم، ولا يمكن ملاحظتها جيداً بلونها الأبيض المائل الى بني أحياناً.


على ماذا يتغذى القمل؟

يتغذى القمل على الدم، اذ يستخدم فمه لعض الجلد والتغذي من فروة الرأس.

أين يوجد القمل في الرأس؟
يمكن أن نجد القمل في أي مكان على رأس الانسان ولكنه غالباً يوجد على الشعر في الجزء الخلفي من الرقبة أو حول الأذنين .

علاجات منزلية:

- تدليك الشعر بزيت الزيتون أو زيت اللوز ويمكن سكب الزيت على فرشاة الشعر وتسريح الشعر بعد ذلك ليتغلغل الزيت في فروة الرأس، ولضمان وصول الزيت الى أرضية الرأس، يمكن تقسيم الشعر الى عدة أقسام وفصله جيداً من خلال ملقط شعر، ويجب أن تعمل تحت اضاءة جيدة ويفضل تحت ضوء الشمس لرؤية كل التفاصيل، وقم بتسريح الشعر مراراً وتكراراً والتأكيد على أن الفرشاة تصل جيداً الى فروة الرأس، ثم يجب شطف الشعر بالماء الساخن ثم الشامبو المعتاد لأكثر من مرة، ويجب غسل المناشف بالماء الساخن ووضع الفرشاة التي تم استخدامها في الماء الساخن وبعض المعقمات أو الخل لمدة 30 دقيقة.

- يوصى بتكرار هذه العملية كل يوم لمدة أسبوع مع فحص فروة الرأس للتأكد من أن القمل قد اختفى نهائياً.



بعض الخطوات التي ينصح القيام بها لضمان عدم عودة القمل ما هي ؟

- تغيير كل شراشف المنزل وغسل كل الملابس التي يرتديها أفراد المنزل وخصوصاً القبعات وتعقيم كل الأدوات الشخصية كفرشاة الشعر والأوشحة وغسلها بالماء الساخن.
- اذا كان هنالك بعض الأقمشة أو الأدوات التي لا يكن غسلها، يمكن أخذها للغسيل الجاف.
- تنظيف كل الأرائك والكراسي أو أي شيء ممكن أن يكون قد اتصل بالرأس.


 

1 التعليقات:

إضغط هنا لـ التعليقات
al
المدير
12 يناير 2020 في 2:04 م ×

شركة مكافحة حشرات بمكة
ان كنت تريد ان تتخلص بصورة نهائية من الحشرات اتصل على ارقامنا شركتنا شركة مكافحة حشرات بمكة تستخدم افضل المبيدات والسموم الحشرية للقضاء على الحشرات بصورة نهائية و من خدماتنا التى نقدمها اليك مكافحة صراصير بمكة و مكافحة النمل الابيض بمكة و مكافحة العته بمكة
مكافحة النمل الابيض بمكة
http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

مدونة عرب ويبalwww.ar1web.com
رد
avatar
شكرا لك ولمرورك