مشاركة مميزة

تخسيس الكرش الي الأبد

ماذا تعرف عن السمنة والكرش ؟؟ تعرف السمنة بتراكم الدهون في الجسم إلى حدٍّ يتجاوز مستوىً معيناً بحيث تتع...

آخر المقالات

تحليل السائل المنوي












 ماذا تعرف عن تحليل السائل المنوي؟؟

-        تحليل السائل المنوي هي عملية تقييم للسائل الخارج من القضيب اثناء القذف ومحتواه من ناحية الكمية و الجودة.

-        هو اول اختبار مخبري يجرى وهو الاهم في تقييم امكانية الانجاب لدى الذكر.

-        السائل المنوي، سائل لزج وهو سائل كثيف بعد القذف مباشرة، وبعد ذلك خلال فترة من 10-30 دقيقة يأخذ شكل سائل منساب.

-        الحيوانات المنوية هي خلايا الانجاب المتحركة الموجودة في السائل المنوي ولها راس وذيل. وبفضل خصائصها هذه تقوم بالتحرك عند دخولها جسم المرأة وتتقدم نحو البويضة ويحدث اتحادها مع البويضة او ما يسمى التلقيح.

-         يوجد في كل عينة سائل منوي ملايين الحيوانات المنوية، كميات مختلفة من سكر الفركتوز، السوائل العازلة، الماد المتخثرة، مواد تشحيم و انزيمات مساندة للحيوانات المنوية ومساعدة لعملية التلقيح.

-        يجرى بعد حمية جنسية من 3-5 ايام يتم التوصل الى معلومات مهمة حول اسلوب العلاج الذي يعطي افضل النتائج.


ما هي الامور التي يكشفها فحص السائل المنوي؟؟

·       حجم المني و صلابته.
·       تركيز الحيوانات المنوية (كثافتها(
·       مجموع عدد الحيوانات المنوية.
·       حركية الحيوانات المنوية (النسبة المؤية للحيوانات القادرة على الحركة وشكل حركتها(.
·       عدد الحيوانات المنوية الطبيعية والغير طبيعية .
·       سكر الفركتوز (احد انواع السكر الموجود في السائل المنوي)
·       الحموضة(PH)
·        عدد الحيوانات المنوية الغير ناضجة.
·       الكريات البيضاء (خلايا الدم البيضاء)، عدد الخلايا المصابة بالعدوى.


كيف يتم أخذ المني من اجل الاختبار؟


-        يجب تحليل عينة المني خلال ساعة واحدة  يفضل اخذها في المركز قبل التحليل مباشرة. يأخذ المني في غرفة معدة خصيصا لهذا الغرض.

-  يقوم الشخص بوضع عينة حيواناته المنوية في علبة خاصة عن طريق الاستمناء.
-        يجب تجنب القذف حتى مدة من 2-5 ايام قبل الاختبار لكي تكون الحيوانات المنوية متماسكة. 


كيف يجرى الاختبار؟

تحليل المني، هو اختبار يجرى من اجل تحديد امكانية الاخصاب لدى الرجل. بتحليل السائل المنوي يتم تقييم العديد من الفوارق فيما يتعلق بالمني والحيوانات المنوية. تحليل السائل المنوي يجب ان  يعاد تقيمه على الاقل بعينتين بفارق فترة بينهما من 2-3 اسبوع. والسبب في ذلك ان عدد الحيوانات المنوية وكثافة المني يمكن ان تتغير من يوم الى اخر وبعض الشروط يمكن ان تأثر في نسبة الحيوانات المنوية


متى يطلب الاختبار؟

يطلب في أمور عديده ولكن اهمها عندما يتأخر الانجاب.

ما معنى نتائج الاختبار؟


-        ان حجم المني المجموع حوالي 2-6 مللتر.

-        ان كمية اقل من هذه من المني مؤشر على قلة في عدد الحيوانات المنوية وهذا يؤثر في الخصوبة.


-        حجم حيوانات منوية اكبر من ذلك مؤشر على وجود كمية سائل اكبر وهذا يقلل تركيز الحيوانات المنوية.

-         يجب ان يكون السائل المنوي صلب عند اخذه، وبعدها يجب ان يسيل خلال 10-30 دقيقة.


-        اذا لم يتحقق ذلك فان حركية الحيوانات المنوية تكون محدودة.



1-  (التركيز )العدد.

ان تركيز الحيوانات المنوية له اهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة. ان وجود نسب حيوانات منوية اقل او اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر لنا كمشكلة عقم. ولهذا السبب فان المقييم بواسطة الرسم البياني المنوي هو مؤشر مهم. يقاس تركيز الحيوانات المنوية بعدد مليون حيوان منوي في المللتر من السائل المنوي. يقييم التركيز في عملية القذف الواحدة بـ 20 مليون او اكثر في المللتر و مجموع الحيوانات المنوية 40 مليون او اكثر.


2-(الحركية )قابلية الانتقال.

تُظهر الحركية النسبة المؤية للحيوانات المنوية المتحركة في عينة و إتجاه الحركة و نسبها. الحركية كذلك مهمة جدا من ناحية القدرة على اخصاب البويضة لانه فقط الحيوانات المتحركة التي يمكنها التقدم في القنوات التناسلية للانثى وتلقيح البويضة.
بعد القذف بساعة يجب ان يتحرك على الاقل 50% من الحيوانات المنوية ويجب ان يتحركوا على خط مستقيم وبشكل سريع. حركة الحيوان المنوي تصنف من 0 (عديم الحركة) وحتى 4. وان 3 و 4 تمثل حركية جيدة.



3-  (المورفولوجيا (الشكل و المظهر.

ان شكل الحيوان المنوي وسلامة بنيته يشكل عامل مهم ايضا بالنسبة لامكانية الاخصاب. إن الحيوان المنوي ذو الشكل غير السليم هو ايضا غير قادر على إخصاب البويضة.
المعايير المورفولوجية تفيد شكل الحيوان المنوي وحجمه وتحلل شكله ومظهره. عندما يتم تقييم هذا المعيار يتم تحليل 200 حيوان منوي ويتم توثيق الاضرار. 


4-  الحيوية (vitality)

هو اختبار يجرى من اجل رؤية حيوية الحيوانات في السائل المنوي. ان هذا الاختبار الذي يجرى بواسطة اسلوب تلوين الايوزين يجرى للاشخاص الذين نسبة الحيوانات المنوية المتحركة لديهم اقل من 50%. وبفضل ذلك يتم معرفة اذا ما كانت الحيوانات الغير متحركة حية ام لا. ويسمى هذا الاختبار ايضا اختبار حياة الحيوان المنوي.

5-   كريات الدم البيضاء

يوجد في السائل المنوي خلايا اخرى غير الحيوانات المنوية. لأن الكريات البيضاء (عدد الخلايا البيضاء) ممكن ان تدل على عدوى موجودة او عدوى مضت فانه يتم تقييمها بشكل روتيني في تحاليل السائل المنوي. يتم بواسطة هذا التحليل يتم الحصول على معلومات فيما يتعلق بكمية خلايا الكريات البيضاء. في الوضع الطبيعي يجب ان يوجد في المللتر الواحد من السائل المنوي اقل من مليون كرية بيضاء.



6-توازن الحامض- القاعدة في السائل المنوي  
 . (PH)

ان الـ (PH) للسائل المنوي يقاس بواسطة ورق خاص متغير اللون حسب وضع الـ (PH). ان الـ (PH) لسائل منوي طبيعي يظهر قيمة قلوية بين 7.2-7.8.عندما تكون الافرازات البروستاتية حامضية تكون الحويصلات المنوية قاعدية. يمكن لقيم الـ ((PHان تتاثر بوجود مشاكل في واحدة او اكثر من الغدد المساندة. ان قيم الـ (PH) يمكن ان لا تظهر تاثيرا كبيرا جدا بشكل عام في احتمالية العقم لدى الرجال.

 

اثناء تقييم الخصوبة لدى الرجال يتم تقييم معالم تحليل السائل المنوي كل على حدة و مجتمعة. ان كل معلمة في تحليل السائل المنوي يمكن ان تأثر في الخصوبة ولكن النتائج يمكن ان لا تظهر النتائج النهائية. فمثلا بينما يمكن لشخص صاحب نتيجة تحليل منوي ضعيف ان ينجب أطفالا، يمكن لصاحب نتيجة جيدة ان يواجه صعوبة في ذلك.





غسل الحيوانات المنوية


هي عملية زيادة جودة السائل المنوي عن طريق غسله بمحاليل خاصة، وتنظيفه من البلازما المنوية، الحيوانات المنوية الميتة والخلايا الاخرى. بعد هذه العملية يزداد تركيز الحيوانات المنوية وحركتها، ويتم الحصول على حيوانات منوية اكثر سلامة. وبفضل ذلك تتكون افكار لتحديد طريقة علاج العقم لدى الرجال.



شكرا لك ولمرورك